Viernes, 24 Noviembre 2017

تكريم الكاتب

♦ زاكورة تحتفي بالناقد نجيب العوفي

 

بدعم من المجلس الإقليمي لزاكورة، ووزارة الثقافة، احتفي "نادي الهامش القصصي" بزاكورة بالقاص والناقد المغربي، نجيب العوفي،  في ملتقى أحمد بوزفور، الوطني السادس عشر، للقصة القصيرة (دورة الناقد نجيب العوفي)، في موضوع القصة و النقد، وذلك على مدى تلاثة ايام (من 18 الى 20 من شهر ماي 2017)، بمشاركة وحضور مجموعة من القصاص، والروائيين، والنقاد، والشعراء، والصحافيين...

 

 

 


 

♦ تكريم نجيب العوفي بمدينة وجدة

نظمت "جمعية ملتقى أدباء شرق المغرب" بمدينة وجدة، يوم 14 غشت 2013، لقاء أدبيا لتكريم الناقد نجيب العوفي، شارك فيه نخبة من الأساتذة المبدعين: محمد خرماش - محمد أقضاض - عبدالله شريق - جميل حمداوي - عبدالله حدادي-  عبدالله الحمداوي - عبدالرحيم العلام - مصطفى الضبع - جلول قاسمي - نجاة لمريني - عبدالحميد عقار - ربيعة ريحان - عبدالقادر الشاوي - محمد الهرادي

 

عبدالله الحمداوي

عبدالله حدادي

جميل حمداوي

عبدالله شريق

محمد أقضاض

محمد خرماش

جلول قاسمي

             

محمد الهرادي

عبدالقادر الشاوي

ربيعة ريحان

عبدالحميد عقار

نجاة لمريني

مصطفى الضبع

عبدالرحيم العلام

 

هذا، وقد تم تمجمع مداخلات المشاركين، في كتاب نشرته الجمعية المذكورة تحت عنوان "نجيب العوفي، ناسك النقد المغربي- مقاربات وشهادات". يتصدر الكتاب تقديم، بعنوان "نجيب العوفي، سيرة الناقد/تاريخ وطن"، للمشرف والمنسق، جلول قاسمي، يعقبه فصلان اثنان، الأول يحمل اسم "دراسات"، شارك فيه، حسب ترتيب الفهرس، كل من: محمد خرماش (البعد الوطني في الخطاب النقدي الحديث بالمغرب) - محمد أقضاض (تجربة نجيب العوفي النقدية) - عبدالله شريق (تجربة نجيب العوفي في نقد الشعر المعاصر) - جميل حمداوي (تنوع المقاربات النقدية عند نجيب العوفي) - عبدالله حدادي (المنهج الاجتماعي في منجز نجيب العوفي النقدي) - عبدالله الحمداوي (البعد السوسيولوجي في نقد نجيب العوفي). والفصل الثاني، باسم "شهادات"،شارك فيه (دائما حسب ترتيب الفهرس): عبدالرحيم العلام (التفكير النقدي حول الشعر عند نجيب العوفي) - مصطفى الضبع (نجيب العوفي.. صورة من بعيد) - محمد خرماش (شهادة في قراءة، وقراءة في شهادة) - جلول قاسمي (نجيب العوفي.. حكاية لقاء) - نجاة لمريني (نجيب العوفي.. الناقد الأديب) - عبدالحميد عقار (عن كتاب "عوالم سردية" جدلية الناقد الإبداعية) - ربيعة ريحان (دفء المؤازرة وعنفوان التبني) - عبدالقادر الشاوي (عن كتاب "مساءلة الحداثة" نجيب العوفي، درجة الوعي في الكتابة) - محمد الهرادي (نجيب العوفي: مسافة بين الظل والضوء). وفي نهاية الفهرس، تعقيب لنجيب العوفي، تحت عنوان (ملاحظات أولية حول تجربتي النقدية).

 

مدينة مريرت تحتفي بالناقد المغربي نجيب العوفي  في ملتقاها الدولي الرابع للشعر

من أجل الاحتفاء بالشعر.. وبالناقد المغربي نجيب العوفي، عبر ملتقاها الدولي الرابع للشعر الذي نظمته جمعية "إيمولا" بتنسيق مع المجلس البلدي لمريرت.. تحت شعار: "فليخضر الأطلس شعرا" يومي: 11 و12 أبريل 2012 بقاعة الحفلات عدال/مريرتواحتفاء بالناقد المغربي نجيب العوفي، على الخصوص، شهد الملتقى ندوة حول: "تجربة الشاعر والناقد نجيب العوفي"، شارك فيها مجموعة من الأساتذة المهتمين، جاؤوا من مختلف جهات المملكةاقرأ التفاصيل في الرابط التالي:

 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=303351

 

 

تكريم الناقد نجيب العوفي ضمن فعاليات الملتقى الوطني السادس للشعر الأمازيغي، المنظم بمدينة الناظور.

 

تم تكريم الناقد نجيب العوفي ضمن فعاليات الملتقى الوطني السادس للشعر الأمازيغي، الذي نظمته بمدينة الناظور جمعية إلماس الثقافية، وذلك أيام 28 و 29 و 30 أبريل 2011. وقد تم الإستماع إلى شهادات في حق المحتفى به من طرف الأساتذة: عبد الله شريق، ومحمد أقضاض، والحسين القمري الذي كانت شهادته عبارة عن قصيدة شعرية نالت إعجاب الجميع، ألقاها، لأسباب صحية بالنيابة الشاعر جمال أزراغيد. (انظر الفيديو أسفله على اليسار)

 

 

 

شعبة اللغة العربية وآدابها لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، تنظم ندوة لتكريم الكاتب نجيب العوفي

نظمت شعبة اللغة العربية وآدابها لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، يومي  12 و 13 فبراير 2010، ندوة لتكريم وتقدير المجهوداته التربوية والعلمية للكاتب نجيب العوفي، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. اختير للندوة موضوع ” القصة القصيرة المغربية و آفاق التحول السردي”. وقد استدعي للمشاركة في هذه الندوة نقاد، وباحثون، وكتاب القصة القصيرة من المغرب والعالم العربي، منهم د نجاة المريني التي شاركت في الندوة بشهادة عنونتها "نجيب العوفي، الناقد الأديب واللغوي الأنيق"، نشرت جريدة العلم نصها في العلم الثقافي، تقول في مستهلها: يسعدني أن أشارك في هذا السرادق ، سرادق التكريم ببهج وحبور وسعادة وسرور، بكلمة أرجو أن تكون موفقة في التعبير عن مشاعر تقديري للأستاذ الأديب نجيب العوفي ، وعن إعجابي به كاتبا متألقا في معارج اللغة ودروبها ، ينحت من صخر حينا ويغرف من بحر حينا آخر ، فلغته سلسة متدفقة، تطاوعه كلما امتشق قلمه بحب وشوق للتعبير عما يجيش به صدره من مشاعر وأحاسيس أو ما يختمر فكره وذهنه من ترسبات قراءت ودراسات ، فهو رمز من رموز الإبداع النقدي والأدبي في الساحة الثقافية، أغرته الكتابة فاستلذ طعمها وأبهجته اللغة فانساق وراء سحرها صوتا نديا وقلما بهيا رصينا . تتمة

 

اتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر بالمغرب، ينظمان حفلا تكريميا للناقد والباحث نجيب العوفي

 

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب، وتحت شعار "الاحتفاء بكاتب"، نظم نادي الأسرة بالرباط مساء يوم الأربعاء، 26 أبريل سنة 2000، حفلا تكريميا للناقد  والباحث نجيب العوفي. قام بتنظيم هذا الاحتفاء المكتب المركزي لإتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر بالمغرب، وشارك فيه الأساتذة: الناقد والكاتب بشير القمري باسم المكتب المركزي لإتحاد كتاب المغرب، والشاعرة مليكة العاصمي باسم بيت الشعر، والقاصة ربيعة ريحان، والشاعر عبد العزيز ازغاي، والروائي محمد الهرادي (ناب عنه في قراءة ورقته عبد الله الدخيسي، بسبب وعكة صحية ألمت به)، بالإضافة إلى أحمد جواد، مسؤول النادي ومنشط الحفلوقد أولت الصحف المغربية هذا الحدث اهتماما خاصا، وخصصت له حيزا كبيرا على صفحاتها الورقية، منها: جريدة الاتحاد الاشتراكي، وجريدة الميثاق الوطني، ومجلة الأنباء... اقرأ التفاصيل في العنوان الفرعي للفهرس: أصداء التكريم في الصحف المغربية.

 

 

المكتب المركزي لنادي القصة القصيرة بالمغرب، يقيم حفل تكريم على شرف الناقد نجيب العوفي

نظم المكتب المركزي لنادي القصة القصيرة بالمغرب، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة، وبدعم من المجلس البلدي لمدينة خريبكة ومنتدى التشارك المغربي الدولي، حفل تكريم على شرف الناقد نجيب العوفي، وذلك يوم السبت 28 مارس 2009, بقاعة الخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة. هذا، وقد تم تنظم هذا اللقاء التكريمي بمناسبة الربيع الثقافي الرابع لمدينة خريبكة. اقرأ التفاصيل في الرابط التالي:

http://www.alalam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=24783&date_ar=2010-3-16%2018:34:00

 

 

 

Escribir un comentario


Código de seguridad
Refescar