Viernes, 24 Noviembre 2017

المستجدات

20/05/2017

 

زاكورة تحتفي بالناقد نجيب العوفي

بدعم من المجلس الإقليمي لزاكورة، ووزارة الثقافة، احتفي "نادي الهامش القصصي" بزاكورة بالقاص والناقد المغربي، نجيب العوفي،  في ملتقى أحمد بوزفور، الوطني السادس عشر، للقصة القصيرة (دورة الناقد نجيب العوفي)، في موضوع القصة و النقد، وذلك على مدى تلاثة ايام (من 18 الى 20 من شهر ماي 2017)، بمشاركة وحضور مجموعة من القصاص، والروائيين، والنقاد، والشعراء، والصحافيين...

 

 

 


 

02/12/2016

 

نجيب العوفي يشارك في افتتاح الموسم الثقافي الجديد، لمؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب، حول موضوع  "التجربة الشعرية للراحلين محمد الخمار الكنوني ومحمود درويش" فيديو: اضغط على الصورة لمشاهدة الفيديو

(عن الجريدة الالكترونية هيسبريس)

 

 


 

02/11/2016

 

 

 

نجيب العوفي في حوار مع جريدة "المساء" المغربية (الملف الثقافي)، ليوم 02 نونمبر 2016

 

  • اليسار، اليوم، صار حلما في مهب الريح.
  • كنت أقدر الشعر الأصيل الجيد تقديرا خالصا كيفما كانت ملته ونحلته.
  • أجيال المغاربة،على اختلاف الأعمار والمشارب والمذاهب، تجد لذة أدبية خاصة في التعبير عن همومها وأشواقها باللغة العربية. وفي هذا جواب عن دعاة التمييع اللغوي في المغرب.
  • إن فهم النصوص وفقهها، يحتاج، في تصوري، إلى ذائقة لغوية وأدبية رفيعة بهذه النصوص، وإلى مناهج النقد ومعارفه العلمية المتطورة.
  • الوعي الحداثي أصبح يتراجع بالتدريج عن الجامعة، كما أن الوعي الجامعي-العلمي بدأ في التراجع أيضا، وبالتالي أصبحنا أمام ظاهرة الهشاشة الجامعية وظاهرة "المليشيات الجامعية".

 

 

 


 

26/03/2016

 

"نجيب يشن هجوما على وزارة الثقافة"

هذا عنوان لحوار أجرته جريدة الاتحاد الاشتراكي مع الكاتب نجيب العوفي، استهلته بالتوطئة التالية:

في حوار أجريناه مع الناقد والمفكر نجيب العوفي، شن هذا الأخير هجوما على وزارة الثقافة وقال العوفي "إن وزارة الثقافة تبدو إدارة في غياب المشروع ،وهي إدارة تهتم بشؤون الموظفين الى حد ما ، مع ما يعيشه هؤلاء من مشاكل لها مجالها في العمل النقابي ، ويبدو المثقف غريبا في هذه المؤسسة التي يكفل لها الدستور الاهتمام بالشأن الثقافي وبالمثقفين في موقعهم الإبداعي والفكري".


13/03/2016

 

نجيب، في المجلة الالكترونية أتارغاتيس

راهن القصيدة العربية: القصيدة المغربية -أنموذجا- إلى أين؟ | نجيب العوفي.

 

انقر على الصورة لقراءة الموضوع

 


20/02/2016

تقديم الكتاب الجديد للكاتب والناقد نجيب العوفي "كأنّ الحياة ، قصّة قصيرة / مقاربات"

تم تقديم الكتاب الجديد للكاتب والناقد نجيب العوفي، كأنّ الحياة، قصّة قصيرة / مقاربات (الصادر عن دار النشر المدارس بالدار البيضاء)، في الدورة الثانية  والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المقام في الفترة الممتدة ما بين 11 و 21 فبراير 2016... وقد تولى تقديم الكتاب الأستاذ المبدع أحمد بوزفور، وكان ذلك يوم الجمعة، 19 فبراير 2016، على الساعة الثالثة بعد الزوال، برواق  مكتبة المدارس.

هذا، وكان ضمن الحضور، هشام امحمد العوفي، العضو النشيط في فريق العمل بالموقع الالكتروني لآل العوفي، الذي قام بتغطية وتوثيق الحدث.


05/02/2016

صدر للكاتب والناقد نجيب العوفي، كتاب جديد بعنوان كأنّ الحياة، قصّة قصيرة / مقاربات، عن دار النشر المدارس بالدار البيضاء.

وسيتمّ تقديم الكتاب في رواق  مكتبة المدارس بالمعرض الدولي للكتاب من طرف الأستاذ المبدع أحمد بوزفور، وذلك يوم الجمعة 19 فبراير 2016 ، على الساعة الثالثة بعد الزو

 

 

Escribir un comentario


Código de seguridad
Refescar